منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات » المكتبيون والقابلية للتهميش

المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات هذا المنتدى يهتم بالمكتبات ومراكز المعلومات والتقنيات التابعة لها وجميع ما يخص المكتبات بشكل عام.

 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 1 تصويتات, المعدل 5.00. انواع عرض الموضوع
 
قديم Jul-24-2006, 11:34 PM   المشاركة1
المعلومات

د. صالح المسند
المستشار والمشرف العام
على المنتدى
مدير مركز
الفهرس العربي الموحد

د. صالح المسند غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 9370
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 575
بمعدل : 0.08 يومياً


افتراضي المكتبيون والقابلية للتهميش

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المكتبيون والقابلية للتهميش

ليسمح لي المفكر الجزائري الكبير مالك بن نبي لتحريف مصطلحه "القابلية للاستعمار" والذي عبر به عن مرحلة يتهيأ به المجتمع للسيطرة عليه وبالتالي الاستعمار من خلال اختلال نظام الطاقة الروحية لدى إنسان ذلك المجتمع وفقده قيمته الاجتماعية بهروبه من مراقبة نظام الأفعال المنعكسة الناشئ عن عملية التكيف.

ماذا تعني "القابلية للتهميش" لدى المكتبيين؟

الملاحظ أنه يجري تطورات كبيرة في مجال المعلومات وتوظيف تقنيات المعلومات في الجمع والتخزين والمعالجة والبث. بل يمكن القول أن جميع التغيرات التي طرأت على المجال كانت مدفوعة بدخول الحاسب وشبكات الاتصال في أعمال المكتبات وخدمات المعلومات. وقد أثرت هذه التطورات في التصورات عن المهنة، وفي شكل الخدمات ونوعيتها، وفي مناهج كليات المكتبات. كما صاحب ذلك دخول مهن وتخصصات أخرى على المجال مثل الحاسب وتقنيات الاتصال وتقنيات التعليم والإعلام وإدارة نظم المعلومات. وأصبحت هذه المهن والتخصصات تزاحم مهنة المكتبات في الحصول على نصيب أكبر من الفرص الوظيفية التي كانت أصلاً تشغل من قبل المتخصصين في علوم المكتبات. ولا ضير في ذلك عندي؛ لأنه كما يقول المثل الشعبي: "الميدان يا حميدان".
الذي يشغلني هو تخاذل المكتبيين وعدم ثقتهم بأنفسهم؛ بل ربما يصل الأمر إلى الخجل من المهنة. فلو سألت المتخصص في علوم المكتبات عن تخصصه، فسيجيبك بأنه متخصص في علم المعلومات أو تقنيات المعلومات. وحتى جمعية المكتبات والمعلومات السعودية تبرأت من المهنة في الآونة الأخيرة وكان جل اهتمامها منصبًا على الحكومة الإلكترونية وتقنيات المعلومات. وكان هذا جليًا في مؤتمرها الأخير حيث كان المشاركون في حلقتي النقاش جميعهم من المتخصصين في الحاسب الآلي ما عدا واحد. كما أن المكتبات المدرسية اختطفت بليل من المكتبيين وسميت مراكز مصادر التعلم. ولا ننسى عدم توظيف المتخصصين. وأيضًا معظم الدراسات والأبحاث بعيدة من مناقشة مشكلات المكتبات.

السؤال الجوهري: هل نحن فعلاً نخجل من تخصصنا "علم المكتبات" ومن مهنتنا "مهنة المكتبات"؟

إذا كانت الإجابة: نعم. فأجزم أننا قابلين للتهميش.

والحل الأساس: يجب أن يبدأ من دواخلنا نحن وهو إعادة تأسيس هوية التخصص والمهنة.

واللاعبون الأساسيون: أقسام المكتبات في الجامعات، وجمعيات المكتبات، والباحثون ورواد التخصص.

والأنشطة المطلوبة: تحديث المناهج، وتركيز المؤتمرات والندوات على مشكلات المكتبات وخدمات المعلومات والابتعاد عن الموضوعات الأخرى التي هي من صلب التخصصات الأخرى مثل الحكومة الإلكترونية، وإجراء الأبحاث العلمية والدراسات حول مشكلات المكتبات وخصوصًا المحلية.

وشكرًا لكم












  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:49 PM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين